Monday, June 23, 2014

ماهى قصة ألأقطاع؟؟يعنى إيه إقطاعية؟؟تقدر تقوللى ياناصح..يافالح

علشان أقول طلاق بالتلاتة دى ثورة لازم أشوف آثار تلك الثورة..هل حدث من جديد؟؟وهل هذا الجديد أفاد خلق الله وعوضهم عن شئ بل أشياء كانت تنقصهم بل وتقض مضاجعهم؟
لنأخذ أم الثورات بطبيعة الحال لانختلف أنها الثورة الفرنسية،ألتى قامت بمساعدة كتاب وذوى الرأى فى فرنسا ومعروف قصة إجتماعهم بقصر فرساى وقسمهم ألا يبرحوا هذا المكان إلا بعد أن يكتبوا لهذا الشعب دستورآ نيابيآ!!ا
توجه الشعب يؤازرهم إلى السجن الملكى أو"سجن الباستيل" حيث حطموه تعبيرآ عن ضيقهم ونفورهم من الحق ألألهى الذى إكتسبه الملك فى كل مناحى الحياة..اوهو يوم العيد القومى لفرنسا فى تموز من كل عام إجياءآ لتلك الذكرى
ماذا حققت تلك الثورة؟؟
مبادئ أعلنت كلها تصب فى دعم حرية ألأنسان..حرية العقيدة وليس العقيدة التى يراها له الملك مناسبة ،حرية التعبير،المساواة فى فرض الضرائب بما يحقق العدالة بين فئات الشعب الثلاث(رجال الدين،النبلاء،أقنان ألأرض)وقد كان الظلم قد بلغ مداه..فجاءت الثورة لتعلى من قيمة هذا ألأنسان
هل ماحدث من عسكر مصر يوازى ولو بالتقريب لنمط الثورات؟؟
حتى نجيب على هذا السؤال لابد أن نقول مالنا وماعلينا..هل حدث تغيير ما؟؟
فى يوم 9من أيلول ولد قانون عرف باسم قانون ألأصلاح الزراعى..يعنى بلا قافيه بعد 46يوم بالتمام والكمال إستفاقت مصر على قانون يكسر إله التمييز الطبقى بين أهلك يامصر!ا
ماهو ألأقطاع؟؟
فى أوروبا كانت دويلات فيا بينها تغير بعضها على البعض..وقد كان لزامآ على كل مقاطعة من المقاطعات أن يكون لها فتوة..أباضاى مسئول عن حماية والدفاع عن سكان تلك المقاطعة..وهم الذين ينصبونه تلك المهمة..وقد كان من جراء ذلك أن توحش هذا ألأبضاى لدرجة أن الملك ذاته أصبح لايقوى عليه ..باختصار كانت منطق معزولة يتصرف فيها بل يعبث بها هذا ألأقطاعى ...وهذا إسمه كيفما شاء
هذا مع ألأختصار المفيد دون الحاجة للأسهاب الممل نشأة ألأقطاع فى أوروبا..ا
ولم تكن مصر أقل من أوروبا فى نقل وطبع هذا النظام لديها بالكربون..فنشأت ألأقطاعيات على أرض مصر يتملكها أعيان مصر كل له مايملك من أرض وبشر ؟؟
حتى أن بعضهم وكان يحمل لقب "أمير" وهو يوسف كمال..كان يستحوذ على ما يقارب من 15%من أراضى صعيد مصر..ومن يعمل عليها أيضآ من أقنان ألأرض الذين لايجدون سوى ماء الترعة يشربون منها،وفحل البصل يقتاتون عليه ورغيف الدرة الذى تصنعه عيشة أو أم الخير فى الطابونة المقامة بالبيت....!ا
بل أن أحد الباشاوات وكان يدعى "أحمد عبود" باشا كان يفكر فى إنشاء مدينة صناعية مثل روكفلر ألأمريكى..وماحدش أحسن من حد؟؟
إزاى؟؟يسألنى المنيل على عينه الهر كمبورة بعد أن نفذ التعليمات ونقر على الباب وقدم إلتماسآ كى يحضر ويانا..أنا وبشاى.ا
فى مدينة أرمنت وهى مركز من مراكز مديرية قنا..وهى كذلك حتى أيامنا هذه تتبع محافظة قنا..أقام السيد..وكان يطلق عليه المهندس..وقد حاول وجاهد كثيرآ أن يحصل على لقب مهندس ..من نقابة المهندسين..وسط إغراءات لاحد لها..ورفضت النقابة الطلب..فى عزة وإباء..ولكنه كان يستعذب أن يدعى...المهندس م/أحمد عبود باشا..وعلى فكرة كان من القوة والنفوذ أن تبنى النادى ألأهلى واستلمة بالمفتاح  وكان على الجانب ألآخر عبد اللطيف أبورجيلة يقوم بالدور ذاته فى نادى الزمالك لينفقا عليهما من طأطأ لسلاموعليكم
فى أرمنت حيث مزارع الفصب وعنها وحدث..أفدنة تزرع بالقصب..يلزم أن يقام مصنع للسكر من عصير هذا القصب..ولا مواصلات ولا دياولو..وقد كان فأقيم فى منطقة كانت بجوار أرمنت سميت بأرمنت الوابورات..تمييزآ لها عن أرمنت ألأخرى  وذلك لأن بها المصنع أو كما كان يقال عليه"ألوابور"اوقد كان إسمها الحقيقى"أرمنت الحيط"ا
ففكر السيد/أحمد عبود أن يقيم ويتوسع فى هذا المشروع كى تصبح بدلآ من مدينة أرمنت الوابورات بمدينة عبود..وليه لأ؟؟الفلوس موجودة..وهبصة فلوس لمولانا..أو خسارة متعمدة على طاولة القمار الليلية تفتح آفاقآ لاحصر لها..وتلك كانت سمة هذا العصر..فيقال والعهدة على الراوى أن تغيير الوزارات كان يتم بخسارة فى مائدة القمار لمولانا حتى يكون ألأمر عاديآ وغير مفقوس.أ
هذا كان فى الصعيد..وماذا عن بحرى؟؟
فى مديرية الدقهلية حيث كانت أسرة البدراوى عاشور..وهو إقطاعى لديه من الفدادين العديد من رتبة ألألف ومضاعفاته..كان من دواعى سروره أن يعلم وليده الطفل أن يلبس البدلة الشيك وفى يده كرباج ويعلمه كيف يضرب هؤلاء ألأقنان ملك أبيه والذين سيكونون ملكآ له من بعده!!ا
وأنظر نظرة عفوية فاذا بالهر كمبورة قد نام ..ومن طباعه العجيبه أن عظمته كان ينام وهو مفنجل عنيه..تقولش التعلب المكار والحلة فوق النار؟؟ليه كده؟؟حد يقولنا ليه الهر كمبورة بينام وعنيه مفنجلة؟؟
أشوفك أمس

No comments: